مسابقة افضل قارئ في اطار الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية       زيارة لجنة التعلم النشط للمدرسة       زيارة كليات الرياض لطب الأسنان لابتدائية أمجاد قرطبة       مشاركة مدارس امجاد قرطبة في احتفاء الوزارة باليوم العالمي للغة العربية       مسابقة ( موهبة ) للرياضيات    

هل هناك مراحل يمر بها القارئ الماهر قرائيًا من أجل فهم النص ؟
بواسطة : عبدالعزيز المزيني
تاريخ الخبر : 13/03/2014
عدد القراء : 1742

 هناك ثلاث مراحل يمر بها القارئ الماهر قرائيًا من أجل فهم النص ( عصر ، حسني ، 1999م ، ص65) هي :
1. مرحلة التمثيل. 
2. مرحلة التلاؤم. 
3. مرحلة التكيف والتوازن ( الموازنة).

مرحلة التمثيل: 
ينطلق القارئ من خلال أغراضه من النص ومن شكل النص الظاهر ويحدد موقفه من خصائص النص ما يألفه ، ولماذا؟ وما لا يألفه ، ولماذا؟ .
ويتعامل القارئ مع أربعة مظاهر من بنية النص هي : 
البنى الصرفية، وتقسيم جمل الموضوع ، وعلامات الترقيم ، ونظام الفقرات .
هنا يتضح في هذه المرحلة أنها مرحلة تحليلية تقوم على التدرج الصرفي الفيزيقي من الحرف والكلمة إلى الجملة والعلاقة بين الجملتين إلى الجمل في الفقرة إلى فقرات الموضوع وهي مرحلة خارجية مجالها في النص لا في داخل العقل .

مرحلة التلاؤم:
يقوم القارئ في هذه المرحلة بربط ما أخذه من شكل النص الظاهر مع ما هو موجود داخل عقله ( مرحلة داخلية تدور داخل عقل القارئ).
وهنا احتمالات : أن يتم الربط ( للنص دلالة في ذهن القارئ)، أو أن يتعثر( بعض النص له دلالة في ذهن القارئ) ، أو تمام التفكك( ليس للنص دلالة في ذهن القارئ). 
هذه الاحتمالات لها دلالات في الفهم والأسلوب. 

مرحلة التكيف والتوازن ( الموازنة):

التكيف يتجه من الداخل إلى الخارج وهو عبارة عن تشخيص لمرحلتي التمثيل والتلاؤم وقياس لهما وقد يكون اختياريًا من قبل القارئ أو قد يدفع إليه من خلال الأسئلة

وهذه المراحل على شكل دائرة مستمرة وكل مرحلة تصلح بداية ونهاية 
ويتضح هنا كيف أن ظاهر النص يتواصل مع عقل القارئ ويتم الربط بينهما ثم يأتي الكيف الذي يقوم بالتقويم.

تم الاستفادة من المرجع التالي: 
عصر ، حسني عبد البارئ . تعليم القراءة من منظور علم اللغة النفسي . 1999م.

 


 
الحقوق محفوظة لـمكتب التعليم بقرطبة
باستخدام : تكامل
 
تصميم وتطوير
 أ.فهد الغامدي