محاضرة بعنوان ( العدل ) تحت شعار ( الرسول قدوتي )       مسابقة الألعاب الصغيرة للصفوف الأولية بابتدائية أمجاد قرطبة       اليوم الوطني بمتوسطة علوم الرياض       تكريم المعلمين المشاركين ببرنامج اليوم الوطني       الاحتفاء باليوم الوطني بمتوسطة رحاب المعرفة الأهلية بنين    

كيف يفهم القارئ الماهر قرائيًا النص؟ ما الاستراتيجيات التي يتبعها من أجل فهم/ استيعاب النص؟
بواسطة : عبدالعزيز المزيني
تاريخ الخبر : 12/03/2014
عدد القراء : 3745

ذكر محمد حبيب الله عدة نماذج (موديلات ، استراتيجيات) توضح عملية الفهم القرائي ( حبيب الله ، محمد. أسس القراءة وفهم المقروء. ط2.عمان: دار عمان . 2000م ، ص14) وهي : النموذج اللولبي ، نموذج المثير والاستجابة ، نموذج قراي Gray ، نموذج هارس ـــ سميث ، نموذج جودمان ، نظرية العوامل تحت الطبقية ( لهولمز) ، الموديل التكاملي لفهم المقروء .
ويمكن اختصار ما ذكره محمد حبيب الله بما يلي :
النموذج اللولبي :
وعملية القراءة تتدرج من فك الرموز إلى فهم المعنى إلى إضفاء معان جديدة على النص من قبل القارئ إلى استخدام المادة المقروءة لحل مشكلة أو إصدار حكم وهذا التدرج يمكن تخيله على شكل دوائر تتضمن هذه الدوائر ( فك الرموز ، القراءة الآلية ، القراءة الحرفية ، القراءة التفسيرية ، القراءة الإبداعية والناقدة ).

نموذج المثير والاستجابة:
تسير عملية القراءة في العقل حسب هذا النموذج بخط نصف دائري من المثير 
( الكلمة المكتوبة ) إلى الاستجابة 
مثير ( مادة مطبوعة ، ما تراه العين ) ـــــــــ فك الرمز ــــــ تحويل الرمز إلى صوت ـــ إدراك حسي ـــ تجريد ـــ تداعي اصطلاحات ومعلومات ـــــــ استيعاب ـــــ تحليل ـــ تقييم ـــ تطبيق ــ استجابة ( تكلم ، كتابة ، حركة ، أو استجابة غير مرئية ).

نموذج قراي Gray: 
وفي هذا النموذج أربع مراحل للقراءة : ( إدراك شكل الكلمة المطبوعة ونقله بواسطة العين إلى الذهن ، فهم المادة التي قرأها ، استجابة القارئ التي تعكس فهمه وتقييمه ، استيعاب المعاني والمفاهيم والمصطلحات لتكون جزءًا من معرفة القارئ ومعلوماته وخبراته).

نموذج هارس ـــ سميث :
يعتمد هذا النموذج على العوامل ( الوراثية ، والبيئية ) والمهارات اللغوية لدى القارئ ، وخبرات وتجارب ومواقف واعتقادات القارئ وتشكل هذه العوامل مجتمعة قدرة القارئ على فهم المقروء في مستويات القراءة المختلفة وحسب هدفه من القراءة . 
ويشير هذا النموذج إلى عاملين خارجيين يؤثران على الفهم القرائي هما : درجة صعوبة المادة المقروءة ، والظروف المادية مثل الإضاءة والتعب وحجم الصفحة ... 

 


نموذج جودمان: يقترح جودمان خمس خطوات يسير بها القارئ الماهر لاستخلاص المعنى النهائي لنص (مادة مقروءة ) وهي : 
ترجمة الرموز( الكلمات المكتوبة ) إلى معان .
التنبؤ ــ وضع فرضيات . ماذا يتوقع أن يقرأ بعد قراءة الكلمة والجملة والفقرة .
فحص الفرضيات على أساس المادة التي يقرأها .
قبول أو رفض الفرضيات .
تعديل وبناء نهائي للمعنى المقصود من النص .
وهناك عوامل كثيرة تحدد المعنى النهائي للنص المقروء منها : 
( العامل اللغوي ، العامل العقلي ، عامل النص ، عامل العرض ) . 

نظرية العوامل تحت الطبقية ( لهولمز):

بناءً على هذه النظرية فإن المخ مقسم إلى ثلاثة أقسام أو طبقات دائرية تحوي كل طبقة على كريات صغيرة ، وكل كرية مسؤولة عن قدرة من قدرات القراءة المتعددة بالإضافة إلى اتصال بين الكريات في الطبقة الواحدة وفي الطبقات المختلفة .
إن كل طبقة مسؤولة عن ناحية من نواحي القراءة فمثلا في الطبقة العليا عوامل مثل : كلمات ، ثروة لغوية تتصل بمعنى معين ، المقدرة على المقارنات اللغوية وغيرها ، وفي الطبقة الوسطى عوامل تتصل بالمقدرة على التفكير المنطقي ، وسبب ونتيجة ومعلومات عامة وغيرها ، وفي الطبقة السفلى القدرة على التمييز بين الأصوات المختلفة ومقاطع مختلفة وكذلك التداعي الصوتي .
هذه النظرية ترى أن العقل مسؤول عن 75 % من القدرة على فهم المقروء أما الــ 25% الباقية من القدرة على النجاح في القراءة فتعود إلى عوامل خارجية نفسية .

الموديل التكاملي لفهم المقروء لمحمد حبيب الله:

هذه النموذج توضيحي يبين العلاقة بين كل العوامل والمؤثرات التي تشارك في عملية القراءة ويجمع بين المركبات المختلفة للنماذج السابقة .
وحسب هذا النموذج فإن استجابة القارئ تكون نتيجة لعوامل كثيرة تؤثر على العقل وتبلور التفكير وتعطي الناتج النهائي للقراءة في مستوياتها : الحرفي والتفسيري والتطبيقي ( الناقد والإبداعي ) ، من إدراك المعاني الواردة في النص المكتوب والمقروء إلى تأويلها واستخلاص ما يلزم منها إلى الحكم عليها وتقييمها أو استيحائها من أجل حل مشكلة خارجة عنها أو خلق شيء جديد منها .

ومن ضمن النماذج نموذج بادي الاتصالي:( موكلي ، حسن خلوي حسن . " بناء أسئلة اختبار لقياس مهارات القراءة الصامتة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ". رسالة ماجستير غير منشورة . الرياض : جامعة الملك سعود . كلية التربية .1423هـ ، ص 15) .

 

 

 

يركز عل الفهم باعتباره أساس تواصل القارئ مع المادة المقروءة. 

وهناك بنيتان أساسيتان للاستراتيجيات النصية بنية أمامية( تنظيم العلاقات الخارجية للنص ) ، وبنية خلفية( تنظيم العلاقات الداخلية للنص ) .( شرفي ، عبد الكريم . من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة.1428هـ ، ص201)

التعليق:
في جميع النماذج السابقة محاولات لتفسير كيفية فهم النص من قبل القارئ والمتأمل لهذه النماذج يجد أن كل نموذج ركز على ناحية معينة فنجد محمد حبيب الله في نموذجية ( اللولبي ، والمتكامل ) ركز على مستويات القراءة واتخذها مدخلا لمحاولة تفسير كيفية فهم النص ، بينما نموذج المثير والاستجابة ونموذج قراي وموديل جودمان تنظر لعملية فهم المقروء من زاوية مراحل وخطوات ، وتتضح النظرة إلى العوامل في نموذج هارس ـ سميث ونظرية العوامل الطبقية لهولمز. 
وهذا يشير بوضوح إلى تعقيد وتداخل عملية فهم المقروء وكثرة العوامل المؤثرة في فهم النص .

مراجع المقال :
1. حبيب الله ، محمد. أسس القراءة وفهم المقروء. ط2.عمان: دار عمان . 2000م.
2. موكلي ، حسن خلوي حسن . " بناء أسئلة اختبار لقياس مهارات القراءة الصامتة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ". رسالة ماجستير غير منشورة . الرياض : جامعة الملك سعود . كلية التربية .1423هـ.
3. شرفي ، عبد الكريم . من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة.1428هـ .


 
الحقوق محفوظة لـمكتب التعليم بقرطبة
باستخدام : تكامل
 
تصميم وتطوير
 أ.فهد الغامدي